مدرسة القطاع الشمالى الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عربى الاختبار الرابع

اذهب الى الأسفل

عربى الاختبار الرابع Empty عربى الاختبار الرابع

مُساهمة  علاء أشرف الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:03 pm

الاختبار الشامل الرابع للمرحلة الأولي للثانوية العامة اللغـة العربيــة
البديــع ( 2009 / 2010 ) الـزمـن : ســاعــة

* ( أولاً : الأدب ) **************************************
1- وضح مُستدلاً : بم اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني ؟
2- ( العتاب والرثاء ) من الأغراض القديمة المتطورة في العصر العباسي الثاني .. وضح
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نـعطيه فيعطيـنا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـــرفها مهما هجـرناه في شوقٍ يلاقيـنا
فكِســــرة الخـــبز بالإخــلاص تُشبعـــنا و قطـرة الماء بالإيمان ترويــنا
1- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
2- استخرج من الأبيات السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ب- محسنا بديعيا ووضح سر جماله.
* ( ثالثاً : النصوص ) " المقامة الحلوانية " ********************

( يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس تسل عن قليل خطره إلى لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس .. .. )
أ – تخير الصواب فيما يأتي :
* مادة تسل المعجمية : ( سلا - سلو - سلي - سلل ).
* يقصد بالتيس في النص: (بن هشام - الخادم - الحمامي - العامل ).
* العلاقة بين " ليس – تيس " : ( جناس - سجع- كلاهما صحيح - كلاهما خاطئ ).
ب – استخرج من النص :
استعارة تصريحية وبين قيمتها – مجازاً مرسلاً وبين سر جماله
محسناً بديعياً وبين قيمته – أسلوباً إنشائياً وبين قيمته .
ج – في العبارة إيجاز وضحه ... ... ... وبين رأيك في تذكير كلمة رأس .
د – ما أهم عوامل انتشار فن المقامات ؟ وما نوع الحياة التي تصورها تلك المقامة ؟


* ( رابعاً : القراءة ) " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " **********
( كان طبيعيا أن يؤلف النحو , وتوضع فيه أوائل الكتب , ويظل الحديث بمنأى عن الكتابة , إنما تعيه صدور الرواة , وتكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق ).
أ‌- تخير : * " إشفاق " مرادفها : [ عطـف- رحمـة- خـوف ].
* " منأى " مضادها : [ هجــر- قــرب- تــرك ].
* " تعـــيه " معنــاها: [ تـراه- تلقــاه- تحفظــه ].
ب‌- وضح الأسباب التى أدت جمع القرآن الكريم ؟ وما مصادر ذلك الجمع ؟
ج ‌- كان لخالد بن يزيد بن معاوية دور ثقافى ظاهر .. .. .. فما هذا الدور؟
د - علل لما يأتى : 1- تأليف النحو العربى فى زمان الدولة الأموية.
2- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان فى منأى عن الكتابة.
* ( خامساً : قصة وا إسلاماه ) " الفصل الرابع " ***************** ( فعجب المسلمون من أمرهم , وظن بعضهم أن هؤلاء ملائكة بعثهم الله لتأييد المسلمين , فحملوا على التتار حملة صادقة وهم يصيحون : الله أكبر.الله أكبر)
أ- هات مضاد : تأييد , ومرادف : حملوا ، وجمع : أمـرهم .
ب- لماذا تعجب المسلمون ؟ ومن هؤلاء الملائكة ؟
ج- لماذا تغيرت طباع جلال الدين وساء خلقه وجعله يعكف على الخمر ؟
د- يرى المؤرخون أن جلال الدين نال جزاء وفاقا لأعماله ... لماذا ؟
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( إنكم - معشر الشباب – عدة الوطن ، فما قوته إلا قوتكم ، ولا يعزه إلا عزتكم ، ولا حياة له بدونكم ، إنه ليعدكم لمسقبلكم ، فكيف تستمدون منه مستقبلكم وتغفلون مستقبله؟..إن الوفاء للوطن ليتطلب منكم المقام بأرضه ، راضية نفوسكم ممدودة إليه بالخير أيديكم ، فلتكونوا أوفياء لوطنكم ، يكن بكم أسعد الأوطان ).
أ ] أعرب ما تحته خط . ب ] استخرج من العبارة :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2 – اسم فاعل رفع فاعلا .
3 – اسم مفعول عاملا وأعرب معموله . 4 – مضارعا مجزوما فى جواب الطلب .
5 – مختصا وأعربه . 6 – مصدرا ميمياً وزنه وبين فعله .
ﺠ] ( ما قـوته إلا قـوتكــم ) قوتكــم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
( لا يعــزه إلا عـزتكــم ) عزتكـم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
د] نفي للوطن ونسدي إليه الخير كله اجعل الفعلين السابقين واجبي التوكيد بالنون.
علاء أشرف
علاء أشرف
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى