عربى الاختبار الثالث.

اذهب الى الأسفل

عربى الاختبار الثالث.

مُساهمة  علاء أشرف في الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:02 pm

الاختبار الثالث للمرحلة الأولى للثانوية العامة مادة : اللغة العربية
الـبديـــع ( 2009 / 2010 ) زمــن الإجابة : ساعـة
* ( أولاً : الأدب ) ****************************************
1- اذكر ثلاثة من مظاهر تطور الحياة العلمية في العصر العباسي الأول .
2- كيف أثَّر التطور الاجتماعي في الحياة الأدبية ؟ " مع الاستشهاد " .
* ( ثانياً : البلاغة ) " البديع 2009 " ***********************
أيهـا الشاكــــي قد طـال الأسـى فانتـزع مـن قبضـة اليـأس الرجـاء
وتفكـــر فــي الغـــد الآتـــي ولا تصغي للماضـي فكـم أشقـى وسـاء
وتنـقــل كـفـراشـــات الضــحـى ترشـف الصحـو وتستحلى الضـياء
إنما أنت شعاع عن قريب يغرب وغدا يطوى الشراع والكل ســواء
( أ ) أيها الشاكي : أسلوب -------- نوعه ---------------- غرضه -------------
( ب ) إنما أنت شعاع : أسلوب -------------------------- غرضه -------------
( ج ) نوع المحسن البديعي في البيت الثاني -------------- غرضه -------------
( د ) أنت شعاع نوع الصـورة --------------------------- قيمتها -------------
( هـ ) نـوع " كــم " في الأبيـات : ----------------------- قيمتها --------------
* ( ثالثاً : النصوص ) " رثـــاء ــ لابن الرومي " ***************
ألح عليه الـنـزف حتى أحــالـه إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
فيالك من نفسٍ تساقط أنفساً تســـاقُطَ درٍّ مـــن نظـــام بـلا عقــد
ألام لما أبدي عليك من الأسـى وإني لأخفـي منـك أضعاف ما أبـدى
أ ] في الأبيات ما يؤكد وجود ترابط بين فكر الشاعر ووجدانه .. وضِّح ذلك .
ب] وضح نوع الخيال في البيت الثاني ، مبرزاً قيمته.
ج ] استخرج من الأبيات : ( طباقاً – التفاتاً – توكيداً بأكثر من وسيلة ) وبين أثر ذلك .
د ] علل : بناء الفعل "ألام " للمجهول ، وحذف المفعول به في قوله : " ما أبدي " .
هـ ] ما اللون الأدبي الذي يندرج تحته النص ؟ وما التطور الذي طرأ عليه في العصر العباسي الأول ؟

* ( رابعاً : القراءة ) " الكلام والصمت " ***********************
( إن الشرط الأول من شروط الكلام : أن يكون القول لداع يدعو إليه ؛ إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط الثاني : أن يأتي المتكلم بقوله في موضوعه ، ويتوخى به إصابة فرصته .. .. .. ).
أ - هـــات .. مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " ومضاد " إصابته ".
ب- اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام.
ج - ما معنى : " من لم يعد قوله من فعله ، كثرت خطاياه ؟
د - للجاحظ رأي في مسألة الكلام ... وضحه .. مبيناً القضية التي دفعته لذلك الرأي.
* ( خامساً : القصة ) " وا إسلاماه " ***********************
( فلم يرعهما إلا الجواد الأشقر الصغير قد أقبل يركض وحده ليس عليه صاحبه فلما دنا منهما خفَّف من عدوه وأرخى ذيله ونكس رأسه حتى أسلم زمامه للسلطان".
أ - هات مرادف : " يرعهما ، يركض " وجمع : " جواد ، زمام " ، ومضاد : " نكس"
ب - أرخى ذيله ونكس رأسه : تعبير يدل على :" الاستسلام – الخضوع – الانقياد " اختر
ج - من صاحب الجواد وأين كان ؟ ولماذا عاد الجواد بدونه ؟
د - ما نصائح السلطان لمحمود بعد إفاقته من مرضه ؟ وما مكافأة جهاد له ؟
* ( سادساً : النحــو ) ***********************************
( لا جبن يجدي ... لذا أقول لكل دعاة السلام المزعوم تحقيقه في العالم : أين أنتم ؟ فالعالم مقبل أهله علي دمار خطيرة نتائجه حقاً ... وما زلتم ــ زعماء العرب ــ تقفون موقفاً سلبياً تجاه ذلك الخطر ، وكأن شيئاً لم يكن ، ألستم بأقدر الناس إنقاذاً للعالم ).
( أ ) أعرب ما تحته خط :
( ب ) استخرج من العبارة ما يلي :
[ اسماً للا النافية للجنس وأعربه ، ثلاثة مشتقات عاملة مختلفة وبين عملها ، مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف اسماً مختصاً وأعربه ، خبراً جملة وبين محلها ] .
( ج ) " لن يكون العرب سـوى متحدين ".. .. ضع إلا مكان سوى ، وحدد نوع الأسلوب ، وأعرب المستثنى .
avatar
علاء أشرف
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى