عربى الاختبار الرابع
صفحة 1 من اصل 1
عربى الاختبار الرابع
الاختبار الشامل الرابع للمرحلة الأولي للثانوية العامة اللغـة العربيــة
البديــع ( 2009 / 2010 ) الـزمـن : ســاعــة
* ( أولاً : الأدب ) **************************************
1- وضح مُستدلاً : بم اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني ؟
2- ( العتاب والرثاء ) من الأغراض القديمة المتطورة في العصر العباسي الثاني .. وضح
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نـعطيه فيعطيـنا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـــرفها مهما هجـرناه في شوقٍ يلاقيـنا
فكِســــرة الخـــبز بالإخــلاص تُشبعـــنا و قطـرة الماء بالإيمان ترويــنا
1- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
2- استخرج من الأبيات السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ب- محسنا بديعيا ووضح سر جماله.
* ( ثالثاً : النصوص ) " المقامة الحلوانية " ********************
( يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس تسل عن قليل خطره إلى لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس .. .. )
أ – تخير الصواب فيما يأتي :
* مادة تسل المعجمية : ( سلا - سلو - سلي - سلل ).
* يقصد بالتيس في النص: (بن هشام - الخادم - الحمامي - العامل ).
* العلاقة بين " ليس – تيس " : ( جناس - سجع- كلاهما صحيح - كلاهما خاطئ ).
ب – استخرج من النص :
استعارة تصريحية وبين قيمتها – مجازاً مرسلاً وبين سر جماله
محسناً بديعياً وبين قيمته – أسلوباً إنشائياً وبين قيمته .
ج – في العبارة إيجاز وضحه ... ... ... وبين رأيك في تذكير كلمة رأس .
د – ما أهم عوامل انتشار فن المقامات ؟ وما نوع الحياة التي تصورها تلك المقامة ؟
* ( رابعاً : القراءة ) " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " **********
( كان طبيعيا أن يؤلف النحو , وتوضع فيه أوائل الكتب , ويظل الحديث بمنأى عن الكتابة , إنما تعيه صدور الرواة , وتكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق ).
أ- تخير : * " إشفاق " مرادفها : [ عطـف- رحمـة- خـوف ].
* " منأى " مضادها : [ هجــر- قــرب- تــرك ].
* " تعـــيه " معنــاها: [ تـراه- تلقــاه- تحفظــه ].
ب- وضح الأسباب التى أدت جمع القرآن الكريم ؟ وما مصادر ذلك الجمع ؟
ج - كان لخالد بن يزيد بن معاوية دور ثقافى ظاهر .. .. .. فما هذا الدور؟
د - علل لما يأتى : 1- تأليف النحو العربى فى زمان الدولة الأموية.
2- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان فى منأى عن الكتابة.
* ( خامساً : قصة وا إسلاماه ) " الفصل الرابع " ***************** ( فعجب المسلمون من أمرهم , وظن بعضهم أن هؤلاء ملائكة بعثهم الله لتأييد المسلمين , فحملوا على التتار حملة صادقة وهم يصيحون : الله أكبر.الله أكبر)
أ- هات مضاد : تأييد , ومرادف : حملوا ، وجمع : أمـرهم .
ب- لماذا تعجب المسلمون ؟ ومن هؤلاء الملائكة ؟
ج- لماذا تغيرت طباع جلال الدين وساء خلقه وجعله يعكف على الخمر ؟
د- يرى المؤرخون أن جلال الدين نال جزاء وفاقا لأعماله ... لماذا ؟
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( إنكم - معشر الشباب – عدة الوطن ، فما قوته إلا قوتكم ، ولا يعزه إلا عزتكم ، ولا حياة له بدونكم ، إنه ليعدكم لمسقبلكم ، فكيف تستمدون منه مستقبلكم وتغفلون مستقبله؟..إن الوفاء للوطن ليتطلب منكم المقام بأرضه ، راضية نفوسكم ممدودة إليه بالخير أيديكم ، فلتكونوا أوفياء لوطنكم ، يكن بكم أسعد الأوطان ).
أ ] أعرب ما تحته خط . ب ] استخرج من العبارة :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2 – اسم فاعل رفع فاعلا .
3 – اسم مفعول عاملا وأعرب معموله . 4 – مضارعا مجزوما فى جواب الطلب .
5 – مختصا وأعربه . 6 – مصدرا ميمياً وزنه وبين فعله .
ﺠ] ( ما قـوته إلا قـوتكــم ) قوتكــم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
( لا يعــزه إلا عـزتكــم ) عزتكـم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
د] نفي للوطن ونسدي إليه الخير كله اجعل الفعلين السابقين واجبي التوكيد بالنون.
البديــع ( 2009 / 2010 ) الـزمـن : ســاعــة
* ( أولاً : الأدب ) **************************************
1- وضح مُستدلاً : بم اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني ؟
2- ( العتاب والرثاء ) من الأغراض القديمة المتطورة في العصر العباسي الثاني .. وضح
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نـعطيه فيعطيـنا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـــرفها مهما هجـرناه في شوقٍ يلاقيـنا
فكِســــرة الخـــبز بالإخــلاص تُشبعـــنا و قطـرة الماء بالإيمان ترويــنا
1- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
2- استخرج من الأبيات السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ب- محسنا بديعيا ووضح سر جماله.
* ( ثالثاً : النصوص ) " المقامة الحلوانية " ********************
( يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس تسل عن قليل خطره إلى لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس .. .. )
أ – تخير الصواب فيما يأتي :
* مادة تسل المعجمية : ( سلا - سلو - سلي - سلل ).
* يقصد بالتيس في النص: (بن هشام - الخادم - الحمامي - العامل ).
* العلاقة بين " ليس – تيس " : ( جناس - سجع- كلاهما صحيح - كلاهما خاطئ ).
ب – استخرج من النص :
استعارة تصريحية وبين قيمتها – مجازاً مرسلاً وبين سر جماله
محسناً بديعياً وبين قيمته – أسلوباً إنشائياً وبين قيمته .
ج – في العبارة إيجاز وضحه ... ... ... وبين رأيك في تذكير كلمة رأس .
د – ما أهم عوامل انتشار فن المقامات ؟ وما نوع الحياة التي تصورها تلك المقامة ؟
* ( رابعاً : القراءة ) " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " **********
( كان طبيعيا أن يؤلف النحو , وتوضع فيه أوائل الكتب , ويظل الحديث بمنأى عن الكتابة , إنما تعيه صدور الرواة , وتكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق ).
أ- تخير : * " إشفاق " مرادفها : [ عطـف- رحمـة- خـوف ].
* " منأى " مضادها : [ هجــر- قــرب- تــرك ].
* " تعـــيه " معنــاها: [ تـراه- تلقــاه- تحفظــه ].
ب- وضح الأسباب التى أدت جمع القرآن الكريم ؟ وما مصادر ذلك الجمع ؟
ج - كان لخالد بن يزيد بن معاوية دور ثقافى ظاهر .. .. .. فما هذا الدور؟
د - علل لما يأتى : 1- تأليف النحو العربى فى زمان الدولة الأموية.
2- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان فى منأى عن الكتابة.
* ( خامساً : قصة وا إسلاماه ) " الفصل الرابع " ***************** ( فعجب المسلمون من أمرهم , وظن بعضهم أن هؤلاء ملائكة بعثهم الله لتأييد المسلمين , فحملوا على التتار حملة صادقة وهم يصيحون : الله أكبر.الله أكبر)
أ- هات مضاد : تأييد , ومرادف : حملوا ، وجمع : أمـرهم .
ب- لماذا تعجب المسلمون ؟ ومن هؤلاء الملائكة ؟
ج- لماذا تغيرت طباع جلال الدين وساء خلقه وجعله يعكف على الخمر ؟
د- يرى المؤرخون أن جلال الدين نال جزاء وفاقا لأعماله ... لماذا ؟
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( إنكم - معشر الشباب – عدة الوطن ، فما قوته إلا قوتكم ، ولا يعزه إلا عزتكم ، ولا حياة له بدونكم ، إنه ليعدكم لمسقبلكم ، فكيف تستمدون منه مستقبلكم وتغفلون مستقبله؟..إن الوفاء للوطن ليتطلب منكم المقام بأرضه ، راضية نفوسكم ممدودة إليه بالخير أيديكم ، فلتكونوا أوفياء لوطنكم ، يكن بكم أسعد الأوطان ).
أ ] أعرب ما تحته خط . ب ] استخرج من العبارة :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2 – اسم فاعل رفع فاعلا .
3 – اسم مفعول عاملا وأعرب معموله . 4 – مضارعا مجزوما فى جواب الطلب .
5 – مختصا وأعربه . 6 – مصدرا ميمياً وزنه وبين فعله .
ﺠ] ( ما قـوته إلا قـوتكــم ) قوتكــم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
( لا يعــزه إلا عـزتكــم ) عزتكـم هنا : ( مستثنى – خبر – فاعل ).
د] نفي للوطن ونسدي إليه الخير كله اجعل الفعلين السابقين واجبي التوكيد بالنون.
علاء أشرف- عضو فعال
- عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 31
مواضيع مماثلة
» عربى الاختبار الأول.doc
» عربى الاختبار الثاني.
» عربى الاختبار الثالث.
» إسماعيل عليه السلام
» الباب الرابع ك.doc
» عربى الاختبار الثاني.
» عربى الاختبار الثالث.
» إسماعيل عليه السلام
» الباب الرابع ك.doc
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى