المصطلحات و المفاهيم المرتبطة بالجودة
صفحة 1 من اصل 1
المصطلحات و المفاهيم المرتبطة بالجودة
المصطلحات و المفاهيم المرتبطة بالجودة
القدرة المؤسسية
ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية
الفعالية التعليمية
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة
المجالات Domains
هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعايير Standards
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
المؤشرات Indicators
هي عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد ( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
مقاييس التقدير / مدرجات Rubrics
• هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات (1-2-3-4 )
الشواهد Evidences
يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير ، والتى تتمثل فى قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة( سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ (
التقويم المؤسسى Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
الاعتماد التربوى Accrediation Educational
يقصد به ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة. وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى). وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سلفا من المؤسسة
و الاعتماد يعنى : الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
السويفى- مدير المنتدى
- عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
الموقع : elsoifey1.tk
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى